التفاح من الشجره المحرمه الي راس السنه اليهوديه


تابعوناعلي:  WWW.AKALATZAMAN.COM

التفاح ثمرة من شجرة التفاح والتي تنتمي إلى عائلة الورود وهى من أكثر الأشجار المزروعة في العالم والتي يستغل الإنسان ثمارها. التفاح ينمو على أشجار قصيرة اوراقها عريضة. وقد نمت أشجار التفاح منذ آلاف السنين في آسيا وأوروبا، ونقلوا الى أمريكا الشمالية من قبل المستعمرين الأوروبيين. وتم العثور على الأسلاف ألاشجار التفاح في جبال آسيا الوسطى في جنوب كازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان، وشينجيانغ، والصين.

وكان التفاح موجود في الأساطير والأديان من ثقافات عديدة، بما في ذلك نورس واليونانية والتقاليد المسيحية.

في عام 2010، تم فك الجينوم هذه الفاكهة، مما أدى إلى مفاهيم جديدة للسيطرة على الامراض والتربية الانتقائية في انتاج التفاح.

هناك أكثر من 7500 الأصناف المعروفة من التفاح، مما أدى إلى مجموعة من الخصائص المرغوبة. هي ولدت أصناف مختلفة لمختلف الأذواق والاستخدامات، بما في ذلك تناول الطعام، في طهي الطعام الطازج وانتاج عصير التفاح.

يؤكل التفاح في كثير من الأحيان نيئ، ولكن يمكن العثور عليه أيضا في كثير من الأطعمة (خصوصا الحلويات) والمشروبات. تم اكتشاف العديد من التأثيرات الصحية المفيدة من أكل التفاح، إلا أن بذوره سامة قليلا ويوجد شكلين من الحساسية موجودة في البروتينات المختلفة في الفاكهة.

كيف تميز بين اي شجره وشجره التفاح ؟؟؟؟؟؟؟

شجرة التفاح صغيرة دائمة الخضرة وقد تصل قامتها إلى 3-12 متر، مع اوراق كثيفة عريضة. يتم ترتيب الأوراق بالتناوب الاهليليجات بسيط يتراوح حجم الورقة ما بين 5 إلى 12 سم طول و3-6 سم عرض مع بوذ حاد مدبب، وهامش مسنن وسطح ناعم. وتزهر أزهار الربيع في وقت واحد مع الناشئين من الأوراق.

 الزهور هي بيضاء مع مسحة وردية تتلاشى تدريجيا. الثمرة تنضج في فصل الخريف، وعادة تصل إلي 5-9 سم في قطر. مركز للفاكهة يحتوي على خمسة الكرابل مرتبة على شكل نجمة من خمس نقاط، تحتوي كل كربلة على 1-3 بذور.


تاريخ التفاح

يعود الفضل الإسكندر الأكبر في العثور على التفاح القزم في كازاخستان في آسيا في سنة قبل الميلاد 328؛ تلك كانت الأشجار التي عاد بها الى مقدونيا وربما كان أسلاف الجذر القزم. التفاح في فصل الشتاء، كان يلتقط في أواخر الخريف ويتم تخزينه فقط فوق درجة التجمد، وكانت غذاء هاما في آسيا وأوروبا لآلاف السنين، وكذلك في الأرجنتين والولايات المتحدة منذ وصول الأوروبيين.
انتقل التفاح الى اميركا الشمالية مع المستعمرين في القرن 17، وقال في بستان التفاح الأول في قارة أميركا الشمالية ليكون بالقرب من بوسطن في 1625.

في القرن 20، بدأت مشاريع الري في ولاية واشنطن وسمحت لتطوير صناعة بمليارات الدولارات للفاكهة، والتفاح هو النوع الرئيسي.حتى القرن 20 كان المزارعين يخزنون التفاح في أقبية مضادة للصقيع خلال فصل الشتاء لاستخدامه الخاص أو لفترة البيع. تم استبدال وتحسين وسائل النقل وذلك لضرورة الحفاظ على التفاح طازج.

في القرن 21، أصبح التخزين طويل الأجل ذو شعبية، مثل "مراقبة الجو" واستخدمت مرافق للحفاظ على التفاح الطازج على مدار السنة . مرافق جو تسيطر استخدام ارتفاع نسبة الرطوبة والأكسجين المنخفض ومستويات ثاني أكسيد الكربون للحفاظ على نضارة الفاكهة.

حكايات التفاح مع الجوانب الثقافية و الدينيه

الجرمانية الوثنية

في الميثولوجيا الإسكندنافية، صورت الإلهة إيدون في ايدا النثر (كتب في القرن 13 من قبل سنوري ستيرليوسون) عن تقديم التفاح للآلهة التي تعطيهم النضارة الأبدية. العالمة الانجليزية إتش: آر. ايليس ديفيدسون يربط التفاح بالممارسات الدينية في الوثنية الجرمانية، وهي النرويجية الوثنية المتقدمة. وأشارت إلى أنه تم العثور على دلاء من التفاح في موقع مدفن سفينة أوسبرج في النرويج، وأنه عثر على الثمار والمكسرات في المقابر في وقت مبكر بالأخص في مقابر الشعوب الجرمانية في انكلترا وفي أماكن أخرى في قارة أوروبا، والتي قد يكون لها معنى رمزي، والمكسرات التي لا تزال رمزا معترف بها من خصوبة في جنوب غرب انجلترا.

ديفيدسون لاحظت وجود صلة بين التفاح وفانير، وهي قبيلة من الآلهة المرتبطة بالخصوبة في الميثولوجيا الإسكندنافية، نقلا عن "حدث في الإحدى عشر" يقول "التفاحات الذهبية" التي تعطى لجذب جيرور الجميل بواسطة  سكيمير، الذي كان يعمل رسول للإله فرير الإله الرئيسي للفانير الأبيات من 19 و 20 من سكيرنيسمال.

ديفيدسون لاحظت أيضا صلة أخرى بين الخصوبة والتفاح في الميثولوجيا الإسكندنافية في الفصل 2 من الملحمة "فولسونجا" عندما يرسل كبير الإلهة "فريجج" للملك "ريرير" تفاحة بعد أن صلى للإله "أودين" طالباً طفل، رسول "فريجج" (آتياً في صورة غراب) يسقط التفاحة في حضن الملك "ريرير" ويجلس كما يجلس على قمة التل.

أكلت زوجة الملك "ريرير" التفاحة وكان من نتائج ذلك الحمل لمدة ست سنوات، والولادة القيصرية لابنهما، البطل "فولسونجا"

علاوة على ذلك، ديفيدسون تشير العبارة الغريبة " "تفاح من هيل" عبارة تستخدم في قصيدة القرن الحادي عشر من قبل شاعر الإسكندنافي "ثوربيورن برونارسون".

وتذكر أن هذا قد يعني أنه كان يعتقد من قبل شاعر اسكندينافي أن التفاح يمثل المواد الغذائية للموتى. علاوة على ذلك، تلاحظ ديفيدسون أن الإلهة الجرمانية المحتملة "نيهاليننيا" تصور في بعض الأحيان مع التفاح وأوجه الشبه الموجودة في القصص الايرلندية في وقت مبكر.

ديفيدسون تؤكد أنه في حين أن زراعة التفاح في شمال أوروبا تمتد إلى الوقت على الأقل من الإمبراطورية الرومانية، وانتقلت إلى أوروبا من الشرق الأدنى، والأصناف الأصلية لأشجار التفاح المتزايد في أوروبا الشمالية هي صغيرة ومُرة. ديفيدسون تخلص إلى أن في هذا الوصف من "إيدون" "نحن يجب أن يكون له انعكاس خافت لرمز قديم: أن للآلهة وصي من الفاكهة الواهبة للحياة في العالم الآخر"

الأساطير اليونانية

التفاح يظهر في كثير من التقاليد الدينية، غالباً ما يكون ثمرة صوفية أو ممنوعة. واحدة من المشاكل في تحديد التفاح في الدين والأساطير والحكايات الشعبية هو أن كلمة "تفاح" كانت تستخدم كمصطلح عام لجميع الفواكه (الخارجية)، وغيرها من التوت، ولكن بما في ذلك المكسرات، في وقت متأخر من القرن السابع عشر.

على سبيل المثال، في الأساطير اليونانية، والبطل اليوناني هيراكليس، كجزء من جاهده الاثنا عشر، كان مطلوبا للسفر الى حديقة " هيسبيريديس" واختيار التفاح الذهبي من على شجرة الحياة التي تنمو في وسطها.

 هيسبيريديس أو يوسبريدس وتعني حدائق التفاح الذهبي مدينة إغريقية قديمة أُنشئت على الساحل الشرقي من ليبيا في إقليم سيرين في الفترة من 525 ق.م إلي 515 ق.م وهي مدينة بنغازي الحالية وتوجد انقاضها في منطقة الزريريعية العلوة ومقبرة سيدي اعبيد بالزريريعية بالصابري.

وحسب الأسطورة فقد أهدتها الأرض إلى الآلهة هيرا بمناسبة زواجها من كبير الآلهة زيوس، إضافة لذلك فاسم هيسبيريدس في الميثولوجيا اليونانية يخص الحوريات اللائي لجئن إلى حديقة غناء في العالم المحظوظ في ليبيا القديمة.

وأصبحت الإلهة اليونانية الخلاف والشقاق، اصبحت "ايريس"  من الساخطين بعد أن تم استبعادها من حفل زفاف "بيليوس" و"ثيتيس". وردا على ذلك، ألقت تفاحة ذهبية منقوش عليها "كاليست" (أي ملك أجمل واحدة أو للحصول عليها من قبل أجمل واحدة)، في حفل زفاف. وطالب بملكية التفاحة ثلاثة آلهة: هيرا، وأثينا، وأفروديت.

تم تعيين باريس طروادة لتحديد المتلقي. بعد أن تم رشوته من قبل كل من هيرا وأثينا، قامت أفروديت بإغرائه بأجمل امرأة في العالم، "هيلين" من سبارتا. فأعطى التفاحة لأفروديت، وبالتالي تسبب بشكل غير مباشر في حرب طروادة.

واعتبر بالتالي التفاح، في اليونان القديمة، مقدس لأفروديت، وكان رمي تفاحة إلى  شخص ما كان يعتبر رمزياً إعلان حب المرء، وعلى نحو مماثل، التقاطها رمز على قبول المرء هذا الحب. كتابة ساخرة يدعى غنها من تأليف أفلاطون:

"أنا رمي التفاح لك، وإذا كنت على استعداد لتحبني، خذها وشاركيني صباك، ولكن إذا كان أفكارك هي التي أدعو الله أنها ليست حقيقة، حتى بعد ذلك خذها، وراعي أن الجمال قصير الأجل".

أتالانتا أيضا من الأساطير اليونانية، عملت سباق لكل الخاطبين لها في محاولة لتجنب الزواج. فسبقت الجميع لكن هيبومينس الملقب بـ"ميلانيون"، وهو اسم مشتق ربما من البطيخ (ميلون) وهي كلمة يونانية تشير إلى "التفاح" على حد سواء والفواكه بشكل عام، الذي فاز عليها في السابق بالماكرة وليس السرعة. عرف هيبومينس انه لا يستطيع الفوز في سباق العادل، لذلك فقد أستخدم التفاحات الثلاثة الذهبية (الهدايا من أفروديت، إلهة الحب) لصرف انتباه أتالانتا. استغرق الأمر كل التفاحات الثلاثة وكل سرعته، ولكن هيبومينس كان ناجحا في النهاية، والفوز في سباق وطلب يد أتالانتا.

من الشجرة المحرمة في جنة عدن

رغم إنه لم يتم التعرف على الفاكهة المحرمة في كتاب سفر التكوين، وقد عقدت التقاليد المسيحية الشعبية أن التفاحة هي ما أغرت حواء بها آدم ليأكلها معها. وربما كان هذا نتيجة لرسامي عصر النهضة إضافة إلى عناصر من الأساطير اليونانية في مشاهد الكتاب المقدس (تفسيرات بديلة أيضا على أساس الأساطير اليونانية أحيانا استبدال التفاح بالرمان).

ونتيجة لذلك في هذه الحالة أصبحت فاكهة لم يكشف عن اسمه من عدن تفاحة تحت تأثير قصة التفاحات الذهبية في حديقة هيسبيريدس في قصة آدم وحواء، وأصبح التفاح رمزا للمعرفة، والخلود، والإغراء، وسقوط الرجل في الخطيئة، والخطيئة نفسها.

في اللاتينية، كلمة "التفاح" و كلمة "الشر" متشابهين (mālum "تفاحة"، و mālum الشر او سوء الحظ). ويمكن أيضا هذه أثرت على تفاحة أصبحت تفسر على أنها "فاكهة محرمة" في الكتاب المقدس. وقد سميت الحنجرة في الحلق الرجال تفاحة آدم بسبب وجود فكرة أنها ناجمة عن الفاكهة المحرمة في الحلق من آدم.
وقد تم استخدام التفاح رمزا للإغراء الجنسي لتعني الحياة الجنسية بين الرجال.

أصناف التفاح

هناك أكثر من 7500 الأصناف المعروفة من التفاح. أصناف تختلف في عوائدها وحجم النهائي للشجرة، وحتى لو نمت على الجذر نفسه. أصناف مختلفة متاحة للمناخات المعتدلة وشبه الاستوائية. واحد من أكبر المجموعات الكبيرة المكونة من أكثر من 2100 صنف تفاح في انكلترا.

هي ولدت معظم هذه الأصناف للأكل الطازجة (التفاح الحلو)، على الرغم من ان البعض تزرع خصيصا لطهي الطعام (تفاح الطبخ) أو انتاج عصير التفاح. التفاح عصير التفاح وعادة ما تكون لاذع جدا وحادة المذاق على تناول كطعام طازج، لكنها تعطي نكهة المشروبات الغنية التي لا يمكن الحصول عليها من التفاح الحلو.

أصناف التفاح المفضل تجارياً هي لينة ولكن هش. غيرها من الصفات المطلوبة في زراعة التفاح التجاري الحديث هي الجلود الملونة، وسهولة النقل البحري، وقدرة التخزين الطويلة، وعوائد عالية، ومقاومة الأمراض، و النموذجي "الأحمر اللذيذ".

التفاح الحديث عموما قد أصبح أحلى طعماً من الأصناف الأقدم، كما اختلفت الأذواق الشعبية في التفاح مع مرور الوقت. معظم شمال الأمريكيين والأوروبيين يفضلون الحلو، والتفاح حمض خفيف، ولكن التفاح لاذع التفاح الحلو جدا مع نكهة بالكاد حامض له شعبية في آسيا، وخصوصا الهند.

الأصناف الأقدم غالبا ما تكون غريبة الشكل،ولها مجموعة متنوعة من القوام والألوان. ويجد البعض منا الحصول على أفضل نكهة من الأصناف الحديثة في الاصصناف القديمه ، ولكن قد يكون غيرها من المشاكل التي تجعلها غير قابلة للحياة تجاريا، مثل العائد المنخفض، والتعرض للأمراض، أو القدرة الضعيفة لتخزينها أو نقلها.

و ما زالت هناك بعض الأصناف القديمة يتم إنتاجها على نطاق واسع ولكن بقيت على قيد الحياة من قبل العديد من الحدائق المنزلية والمزارعين التي تبيع مباشرة إلى الأسواق المحلية.

العديد من الأصناف غير عاديه ولكن وهامة محليا مع طعمها الفريد انتشرت في جميع أنحاء العالم للحفاظ على الأصناف المحلية من الانقراض. في المملكة المتحدة، والأصناف القديمة مثل "التفاح البرتقال كوكس "راسيت" لا تزال على الرغم من الأهمية التجارية وفقا للمعايير الحديثة فهي منخفضة الغلة ومعرضة للمرض.

تخزين

تجاريا، يمكن تخزين التفاح لبضعة أشهر في الدوائر الخاضعة للرقابة والغلاف الجوي إلى تأخير الإيثيلين الناجم عند بداية النضج. عادة يتم تخزين التفاح في غرف بارتفاع تركيزات ثاني أكسيد الكربون وارتفاع تنقية الهواء. وهذا يمنع من ارتفاع تركيزات الاثيلين إلى كميات أكبر لمنع النضوج بسرعة كبيرة. النضوج يبدأ عند إزالة الفاكهة من هذه العوامل. وبالنسبة للتخزين المنزلي، ويمكن أن تظل معظم أصناف التفاح لمدة أسبوعين تقريبا عندما يحتفظ بها في أروع جزء من الثلاجة (أي أقل من درجة مئوية 5). ويمكن تخزين بعض أنواع، بما في ذلك "الجدة سميث" و"فوجي"، قد تصل إلى سنة دون تدهور كبير.

تجارة التفاح في العالم

حصد على الأقل 55 مليون طن من التفاح في جميع أنحاء العالم في عام 2005، بقيمة نحو 10 مليار دولار.
تنتج الصين حوالي 35٪ من هذا المجموع. الولايات المتحدة هي المنتج الثاني الرائدة، مع أكثر من 7.5٪ من الإنتاج العالمي.

ايران في المركز الثالث، تليها تركيا وروسيا وايطاليا والهند. يؤكل التفاح في كثير من الأحيان نيئ، ولكن يمكن العثور عليه أيضا في كثير من الأطعمة (خصوصا الحلويات) والمشروبات.

تم اكتشاف العديد من التأثيرات الصحية المفيدة من أكل التفاح، إلا أن بذوره سامة قليلا ويوجد شكلين من الحساسية موجودة في البروتينات المختلفة في الفاكهة.

وكانت أكبر الدول المصدرة للتفاح في عام 2006 الصين وشيلي وإيطاليا وفرنسا والولايات المتحدة، في حين أن أكبر المستوردين في العام نفسه كانت روسيا وألمانيا والمملكة المتحدة وهولندا.

العشرة الأوائل المنتجة للتفاح - 11 يونيو 2008

بلد
الإنتاج (طن)
جمهورية الصين الشعبية
27 507 000
الولايات المتحدة  
4 237 730
ايران   
2 660 000
تركيا   
2 266 437
روسيا  
2 211 000
إيطاليا  
2 072 500
الهند    
2 001 400
فرنسا   
1 800 000
تشيلي   
1 390 000
الأرجنتين         
1 300 000
العالم    
64 255 520

الاستهلاك البشري

تؤكل غالبا التفاح الخام، ما عدا بالنسبة للبذور، والتي هي سامة قليلا والفاكهة بكاملها بما في ذلك الجلد هو مناسبة للاستهلاك البشري. وتسمى الأصناف ولدت لهذا الغرض حلوى أو تفاح المائدة. ويمكن تعليب التفاح أو عصير.

التفاح هي عنصر مهم في حلويات كثيرة، مثل فطيرة التفاح، وفتات التفاح، التفاح هش وكيكة التفاح. وغالبا ما يؤكل مخبوز أو مطهي، ويمكن أيضا أن يكون مجفف وتؤكل أو يعيد تشكيلها (غارقة في الكحول أو الماء أو بعض السوائل الأخرى) لاستخدامها لاحقا. ومن المعروف عموما التفاح المهروس وصلصة التفاح. كما قدمت التفاح إلى زبدة التفاح وجيلي التفاح. كما أنه يستخدم (المطبوخ) في أطباق اللحوم.

يؤكل التفاح مع العسل في السنة اليهودية الجديدة في رأس السنة رمزا لسنة حلوة جديدة.

المزارع التي يوجد بها بساتين التفاح في الولايات المتحدة فتحت أبوابها للجمهور، لذلك المستهلكين يقطفون التفاح الذين يودون شرائه بأنفسهم.

التفاح شرائح تتحول الي البني مع التعرض للهواء بسبب تحويل المواد الفينولية الطبيعية في الميلانين عند التعرض للأوكسجين. أصناف مختلفة تتفاوت في ميلها إلى اللون البني بعد التقطيع. ويمكن علاج شرائح الفواكه مع ماء محمض لمنع (ماء باليمون) هذا التأثير.


الفوائد الغذائية


التفاح، مع الجلد (الأجزاء الصالحة للأكل)
القيمة الغذائية لكل 100 جرام
الطاقة
218 كيلو جول (52 كيلو كالوري)
الكربوهيدرات
13.81 جرام
 - السكريات
10.39 جرام
- الألياف الغذائية
204 جرام
الدهون  
0.17 جرام
بروتين  
0.26 جرام
المياه  
85.56 جرام
فيتامين (أ)
3 مايكرو جرام
الثيامين
0.017 ملج
الريبوفلافين
0.026 ملج
النياسين
0.091 ملج
حامض البانتوثينيك (B5)   
0.061 ملج
فيتامين B6 
0.041 ملج
حامض الفوليك  
3 ملج
فيتامين (ج)
4.6 ملج
الكالسيوم  
6 ملج
الحديد  
0.12 ملج
المغنيسيوم  
5 ملج
الفسفور  
11 ملج
البوتاسيوم  
107 ملج
الزنك  
0.04 ملج


الفوائد الصحية لاستهلاك التفاح

المثل القائل "تفاحة يوميا تغنيك عن الطبيب" صحيح لحد كبير. الأبحاث تشير إلى أن التفاح قد يقلل من خطر الاصابة بسرطان القولون، وسرطان البروستات وسرطان الرئة. بالمقارنة مع غيرها من الفواكه والخضروات الكثيرة، والتفاح يحتوي على كميات منخفضة نسبيا من فيتامين (C)، ولكن تعتبر مصدرا غنيا من المواد المضادة للأكسدة الأخرى. محتوى الألياف، في حين تقل في معظم الفواكه الأخرى، ويساعد على تنظيم حركة الأمعاء وبالتالي قد يقلل من خطر الاصابة بسرطان القولون. قد يساعد أيضا مع أمراض القلب، وفقدان الوزن، والكوليسترول. والألياف الموجودة في التفاح يقلل من نسبة الكوليسترول عن طريق منع إعادة الامتصاص، و(مثل معظم الفواكه والخضروات) فهي لها محتوى ضخم من السعرات الحرارية، وبذور التفاح سامة قليلاً، التي تحتوي على كمية صغيرة من أميجدالين، جليكوزيدات. وهي عادة ما تكون غير كافية لتشكل خطرا على البشر، ولكن يمكن ردع الطيور.

حساسية التفاح

ويسمى نموذج واحد من حساسية والتفاح، وغالبا ما توجد في شمال أوروبا، البتولا، تفاحة متلازمة، ويوجد في الناس الذين هم أيضا حساسية لحبوب اللقاح البتولا. ويتسبب في حساسية من بروتين في التفاح مشابه لحبوب اللقاح البتولا، والأشخاص المتضررين من هذا البروتين يمكن أن تصبح أيضا حساسية من المكسرات، وغيرها من الفواكه والخضروات. ردود الفعل، والتي تسمى متلازمة حساسية الفم (OAS)، تنطوي عادة حكة والتهاب الفم والحلق، ولكن يمكن في حالات نادرة كما تشمل الحساسية المفرطة التي تهدد الحياة. رد الفعل هذا لا يحدث إلا عندما يتم استهلاك الفاكهة النيئة ، ويتم تحييد الحساسية في عملية الطهي.

في مجالات أخرى، مثل منطقة البحر الأبيض المتوسط، الناس لديهم ردود الفعل السلبية على التفاح بسبب تشابهها مع الخوخ، بما في ذلك وجود علاقة وثيقة بين المواد المسببة للحساسية من الثمار الاثنين. هذا النوع من الحساسية تفاحة يشمل أيضا منظمة الدول الأمريكية، ولكن في كثير من الأحيان أكثر من أعراض حادة، مثل الألم، والتقيؤ في البطن، ويمكن أن تكون مهددة للحياة. يمكن للأفراد مع هذا النوع من الحساسية أيضا تطوير ردود الفعل على غيرها من الفواكه والمكسرات. الطبخ لا يحطم بروتين يسبب هذا رد فعل معين، يمكن للأفراد المتضررين من ذلك لا يأكل التفاح سواء الخام أو المطبوخ. المقطوع حديثا، والإفراط في الفاكهة الناضجة تميل إلى أن تكون على أعلى مستويات من البروتين الذي يسبب رد الفعل هذا.

شورت كيك التفاح والبندق
Apple and hazelnut shortcake

المقادير:

3 حبات تفاح حاد المذاق
1 ¼ كوب دقيق
½ كوب بندق مطحون
1 كوب كريمة خفق
½ كوب زبد
6 ملاعق كبيرة سكر بدرة 
1 ملعقة شاي عصير ليمون
2 ملاعق كبيرة سكر
1 ملعقة كبيرة نعناع طازج مقطع رفيع أو
1 ملعقة شاي نعناع مجفف مطحون
ذرة فانيليا
ورق نعناع وبندق للتجميل

الطريقة:

1- في فود بروسيسور يهرس الزبد مع الدقيق والبندق والسكر بدرة حتى يصبح مثل فتات الخبز.
2- يضاف قليل جداً من الماء البارد ويهرس مرة أخرى حتى يصبح متماسك ويعج قليلاً باليد ويشكل مثل كرة ويوضع في الثلاجة 30 دقيقة ملفوفة في بلاستيك.
3- يسخن الفرن على درجة حرارة قليلة ثم تقطع العجين المبرد نصفين.
4- يفرد كل نصف بالنشابة على سطح أملس مرشوش بقليل من الدقيق حتى يصبح دائرة قطرها 18 سم.
5- توضع العجين في صينيتين مغطى بورق زبدة ثم توضع في الفرن وتخبز لمدة 40 دقيقة أو حتى تصبح هشة. ثم تترك لتبرد
6- يقشر التفاح وتزال البذور ويقطع مكعبات صغيرة ثم يوضع في إناء مع عصير الليمون والسكر ويطهى لمدة 3 دقائق أو حتى يلين قليلاً.
7- يهرس التفاح بالشوكة مع النعناع ثم يترك ليبرد.
8- تخفق الكريمة مع الفانيليا ثم توضع الشورت كيك على طيق التقديم.
9- بحرص شديد نضع نصف كمية التفاح على الشورت كيك ثم نضع عليها نصف كمية الكريمة.
10- نضع الشورت كيك الثانية عليهم ثم نضع باقي التفاح وباقي الكريمة تجمل بورق النعناع والبندق وتقدم فوراً.

بودينج التفاح والكيموكوات الأسفنجي
Apple and kumquat sponge puddings

المقادير:

175 جرام تفاح مقشر ومقطع شرائح رفيعة
75 جرام كيموكوات مقطع شرائح رفيعة 
2 بيضة
1 كوب دقيق بالخميرة
½ كوب لا
½ كوب سكر

مقادير الصوص:

75 جرام كيموكوات مقطع شرائح رفيعة
1 كوب ماء 
2/3 كوب كريمة خفق
6 ملعقة كبيرة سكر
1 ملعقة شاي نشا
2 ملعقة شاي ماء (للنشا)
1 ملعقة كبيرة عصير ليمون

الطريقة:

1- ندهن 8 قوالب بالزبدة ونضع في القاع ورق الزبدة. ونسخن الفرن على درجة حرارة متوسطة.
2- يذاب 1 ملعقة كبيرة زبدة في طاسة كبيرة ثم نضيف التفاح والكيموكوات و2 ملعقة كبيرة سكر ونطهى على حرارة متوسطة حتى يلين التفاح ويبدأ السكر في عمل كراميل.
3- نرفعها عن النار ونتركها تبرد. في هذه الاثناء نخفق باقي الزبد مع باقي السكر حتى يصبح لونها فتح وهشة.
4- نضيف بيضة ثم نخفق جيداً ثم نضيف بيضة اخرى ونخفق جيداً.
5- نضيف الدقيق ونقلب بخفة. نقسم خليط التفاح على القوالب ثم يغطى بخليط البودينج الإسفنجي ونغطى القوالب.
6- نضع القوالب في صينية بها ماء ثم نضع الصينية في الفرن لمدة 45 دقيقة أو حتى يجمد البودنج.
7- يقلب البودنج في أطباق التقديم ويصب عليه الصوص.

طريقة الصوص:

1- يوضع الكيمكوات والسكر والماء في طاسة كبيرة ويترك على نار متوسطة حتى يغلي يقلب حتى يذوب السكر ويترك ليغلي على نار هادئة 5 دقائق.
2- تضاف الكريمة وتترك لتغلي مع التقليب المستمر.
3- ترفع عن النار ثم نزيب النشا في الماء ونضيف النشا المذاب إلى خليط الكيموكوات.
4- نضع الطاسة على نار هادئة مع التقليب المستمر لمدة 2 دقيقة ثم يضاف عصير الليمون.

تريان التفاح المجمد والتوت الأسود
Frozen apple and blackberry terrine

المقادير:

2 حبة تفاح (450 جرام)
2 كوب توت اسود
1 ¼ كوب عصير تفاح
1 ملعقة كبيرة عسل نحل
1 ملعقة شاي فانيليا
1 ملعقة كبيرة جيلاتين بودر
2 بياض بيضة
شرائح تفاح وتوت للتجميل للتجميل

الطريقة:

1- يقشر التفاح ونزيل البذور ويقطع مكعبات صغيرة ثم يوضع في طاسة عميقة مع نصف كمية العصير.
2- توضع الطاسة على نار متوسطة حتى تغلي ثم تغطى الطاسة وتترك على نار هادئة حتى يلين التفاح.
3- يهرس التفاح في فود بروسيسور حتى يصبح معجون املس ثم يضاف عسل النحل والفانيليا
4- يقسم بيوريه التفاح نصفين ثم نضيف إلى نصف منهم نصف كمية التوت وتهرس مرة اخرى.
5- يصفى الخليط للتخلص من قشور التوت.
6- يسخن باقي العصير حتى يقترب من الغليان ثم ننثر عليه الجيلاتين ونقلب حتى يذوب الجيلاتين تماماً.
7- يضاف نصف كمية العصير بالجيلاتين إلى التفاح والنصف الآخر للتفاح بالتوت ويقلب جيداً ثم يترك ليبرد.
8- يخفق بياض البيض حتى يصبه لونه ابيض ومتماسك ثم يضاف إلى معجون التفاح ويقلب بخفة حتى يمتزج جيداً.
9- يقسم معجون التفاح إلى نصفين ونضيف باقي التوت إلى نصف منهم ثم نضعه في صينية خُبز مقاس 1.75 لتر (صينية مستطيلة مترفة الجوانب).
10- تثم نضع عليه معجون التفاح بالتوت ونساوي السطح جيداً ثم نضيف معجون التفاح ونساوي السطح جيداً. (لو أحتاج الأمر نجمد كل طبقة قبل إضافة الطبقة الأخرى.
11- يجمد في الفريزر حتى يجمد.
12- قبل التقديم تترك في درجة حرارة الغرفة 15 دقيقة حتى تلين قليلاً.
13- تقطع شرائح وتجمل بشرائح التفاح والتوت.

دجاج غنيا بالتفاح وعصير التفاح
Guinea fowl with cider and apples

المقادير:

1 دجاجة (1.75 كيلو)
2 حبة تفاح (450 جرام) مقشرة ومقطعة شرائح
1 بصلة نصفين
2 عصيان كرفس
2 ورقات لورا
6 ورقات مريمية
1 ¼ كوب عصير تفاح
2/3 كوب مرقة دجاج
4 ملعقة كبيرة كريمة طهي
2 ملعقة كبيرة ورق بقدونس مقطع
1 ملعقة كبيرة زبد
ملح وفلفل اسود مطحون

الطريقة:

1- يسخن الفرن على درجة حرارة متوسطة
2- يغسل الطائر جيداً ويجفف بمنديل مطبخ.
3- توضع نصف البصلة ونصف كمية الزبد داخل الطائر ثم يدهن الطائر بباقي الزبد ثم ينثر عليه من الخارج الملح والفلفل.
4- يوضع الطائر في صينية فرن ويضاف غليها المرقة وعصير التفاح وتغطى الصينية بفويل وتوضع في الفرن لمدة 25 دقيقة مع مراعة كل فترة باستخدام الملعقة صب العصير من الصينية على الطائر.
5- يقطع الكرفس ويضاف إلى الصينية مع التفاح ونزيل الغطاء ويعاد خبزها لمدة 20 دقيقة مع مراعة كل فترة باستخدام الملعقة صب العصير من الصينية على الطائر.
6- عند نضج الدجاج يوضع في طبق التقديم ثم يزال الكرفس والتفاح بملعقة مخرمة لتصفية الماء ويتركم جانباً.
7- يوضع السائل المتبقي على نار متوسطة حتى يتكثف (يبقى حوالي 2/3 كوب) ثم نضيف الكريمة وورق المريمية ويترك ليغيل لمدة 3 دقائق مع التقليب المستمر.
8- يضاف إلى الصوص التفاح والكرفس ويترك ليغلي ثم يصب حول الدجاج ويجمل بالبقدونس

فطيرة التفاح والكراث والضأن
Lamb, leek and apple pie

المقادير:

675 جرام رقبة ضأن مقطعة 12 قطعة
115 جرام لحم مفروم
350 جرام كراث مقطع شرائح
225 جرام مخبوزات شورت كراست
(الطريقة في وصفة شورت كيك التفاح والبندق)
1 بيضة مخفوقة
1 بصلة مقطعة شرائح رفيعة
1 حبة تفاح كبيرة مقشرة ومقطعة شرائح
½ ملعقة شاي بهارات
½ ملعقة شاي جوزة الطيب مبشورة
2/3 كوب مرقة لحم
ملح وفلفل أسود مطحون

الطريقة:

1- يسخن الفرن على درجة حرارة متوسطة.
2- يوضع اللحم والبصل والكراث والتفاح في صينية فطائر مقاس 900 مل. ثم ينثر عليها التوابل والمرقة.
3- تفرد العجينة لتصبح اكبر من قطر الصينية بـ 2 سم ثم تدهن بقليل من الماء.
4- يوضع الوجه المدهون بالماء على اللحم ويحكم إغلاقه ثم نعمل فتحة بالسكين في منتصف العجين.
5- تدهن العجين بالبيضة ثم توضع في الفرن لمدة 20 دقيقة ثم تقلل الحرارة لتصبح هادئة ويخبز لمدة 1 ساعة أو ساعة وربع.
6- إذا تحول لون العجين للبني قبل المدة تغطى بورق الفويل  حتى ينضج اللحم تقدم فوراً.

كيك البطاطس بالتفاح
Potato cakes with apple

المقادير:

2 حبة تفاح مقشرة ومقطعة مكعبات
1 ملعقة كبيرة زبد
1 ملعقة شاي عصير ليمون
2 ملعقة شاي سكر
ذرة قرفة مطحونة
¼ كوب كريمة حامضة

مقادير كيكة البطاطس:

½ حبة بصل مبشورة رفيع جداً
2 حبة بطاطس كبيرة
ملح وفلفل أسود
زيت للتحمير

الطريقة:

1- يسخن الزبد في طاسة عميقة على نار متوسطة ثم يضاف التفاح ويقلب حتى يغطى بالزبد.
2- يضاف عصير الليمون والسكر والقرفة ويطهى لمدة 3 دقائق مع التقليب من آن لأخر حتى يلين التفاح يبدأ في التلون.

طريقة كيكة البطاطس:

1- تبشر البطاطس ثم توضع في فوطة نظيفة وتعصر جيداً.
2- يقلب البصل مع البطاطس ويتبل بالملح والفلفل.
3- يسخن الزيت (1سم زيت) ونضع بالملعقة خليط البطاطس على كميات (على شكل اقراص)
4- تقلب على الوجه الأخر وتحرم ثم توضع على ورق مطبخ لامتصاص الزيت الزائد.
6- توضع الكيكات في طبق التقديم ويوضع عليها التفاح بالكراميل وتجمل بالكريمة الحامضة وورق البقدونس. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق